هناك العديد من العوامل التي تحدد السرعة والنتائج الإجمالية لحملة تحسين محركات البحث. العوامل الرئيسية مثل عمر الدومين، ونوع الصناعة، والكلمات الرئيسية، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي. وكمثال على ذلك، فإن الأعمال التجارية التي تمتلك دومين قديم في صناعة متخصصة في مدينة صغيرة ستحتل مرتبة أسهل بكثير وأسرع من شركة التمويل أو شركة العقارات ذات الدومين الجديد الذي يستهدف العملاء في مدينة كبيرة مثل دبي، وبطبيعة الحال بمجرد بدء عملية تحسين محرّكات البحث، ستبدأ النتائج الإجمالية في التحسن بعد الشهر الأول، وباستمرار ثبات الاستثمار ستُظهر مُحسّنات محرّكات البحث النتائج المرجوة دائمًا في نهاية المطاف.