إذا كان تحسين محركات البحث هي الخدمة المناسبة لعملك، فإننا نتحيّن الفرصة لمناقشة متطلبات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك والبدء في وضع الاستراتيجية، وذلك من خلال مستشاري تحسين محركات البحث المدربين تدريباً عالياً في مكتبنا في دبي الموجود في أبراج بحيرات الجميرا، وجدير بالذكر أن مستشارينا يقدمون 30 دقيقة من وقتهم لتقديم مشورة مجانية، ويحبون كثيراً التحدث إلى أفراد التسويق وأصحاب الأعمال في دبي والإمارات العربية المتحدة.
عندما يتعلق الأمر بتسويق عملك، هناك خياران رئيسيان: إما التسويق عبر إدارة الحساب أو التسويق المدفوع، وكلا الخيارين له إيجابيات وسلبيات، وقد يكون من الصعب تحديد الخيار الأفضل لأعمالك، ولهذا السبب فإننا في منشور المدونة هذا سنناقش إيجابيات وسلبيات كل نوع من أنواع التسويق، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن ما هو مناسب لعملك.
التسويق الطبيعي هو عملية استخدام طرق مجانية أو غير مدفوعة للترويج لعملك، وهذا يتضمن أمور مثل تحسين محركات البحث، وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تسويق المحتوى. الميزة الرئيسية للتسويق الأساسي هي أنه فعال للغاية من حيث التكلفة – فيمكنك الحصول على الكثير من الظهور لعملك دون إنفاق أي أموال. أما عن الجانب السلبي فيتمثل بأن ظهور نتائج التسويق الطبيعي قد يستغرق وقتاً طويلاً، وقد لا تصل إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص كما يحصل في حال التسويق المدفوع.
التسويق الممول هو أي شكل من أشكال الإعلان التي يتم الدفع مقابلها، وذلك يتضمن أشياء مثل جوجل أدز، وإعلانات فيسبوك، ورعاية لينكد إن وغيرها. وتتمثل ميزة التسويق المدفوع في أنه يمكن أن يكون فعالاً للغاية في الوصول إلى عملاء جدد وجذب العملاء المحتملين بسرعة، إلا أن جانبه السلبي هو أنه قد يكون مكلفًا بعض الشيء على المدى الطويل، وقد لا ترى عائدًا لاستثمارك ما لم يتم التخطيط لحملتك بعناية.
تعتمد إجابة هذا السؤال على أهداف عملك وميزانيتك ومقدار الوقت الذي يجب أن تخصصه للتسويق، فإذا كانت لديك ميزانية محدودة وترغب في رؤية النتائج بسرعة، فقد يكون التسويق المدفوع هو الخيار الأفضل لعملك، أما إذا كان لديك الوقت الكافي لتكريسه للتسويق وتبحث عن حل طويل الأجل، فقد يكون التسويق الطبيعي هو الخيار الأفضل، وفي جميع الأحوال أيًا كان المسار الذي تختاره تأكد من تتبع نتائجك بحيث يمكنك تعديل استراتيجيتك حسب الحاجة.
إذا كنت لا تزال غير متأكد من الخيار الذي يناسبك، فلماذا لا تجرب كليهما؟ قد تفاجئك النتائج التي تحصل عليها من استراتيجية تسويق شاملة تتضمن عناصر طبيعية ومدفوعة.