إذا كان تحسين محركات البحث هي الخدمة المناسبة لعملك، فإننا نتحيّن الفرصة لمناقشة متطلبات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك والبدء في وضع الاستراتيجية، وذلك من خلال مستشاري تحسين محركات البحث المدربين تدريباً عالياً في مكتبنا في دبي الموجود في أبراج بحيرات الجميرا، وجدير بالذكر أن مستشارينا يقدمون 30 دقيقة من وقتهم لتقديم مشورة مجانية، ويحبون كثيراً التحدث إلى أفراد التسويق وأصحاب الأعمال في دبي والإمارات العربية المتحدة.
أصبح الوصول إلى الإنترنت في عصرنا الرقمي بمثابة ضرورة وليس ترفاً، ونذكر هنا على وجه الخصوص جوجل؛ حيث أنك تقوم بإجراء بحث على جوجل عندما تبحث عن مطعم لطيف لتناول العشاء، أو إذا أردت معرفة ما إذا كان الطعام الذي تطلبه حلالًا؟ كما أنك قد تُجري بحث جوجل إذا ما أردت العثور على الوصفة الخاصة بالطلب الذي تناولته للتو حتى تتمكن من طهيه في المنزل!
يمكن القول إن حياتنا العصرية تعتمد بشكل كبير على جوجل، لدرجة أنه يقال إنه يعالج حوالي 63000 استفسار بحث كل ثانية، وهوما يعادل 5.6 مليار عملية بحث يومياً، و2 تريليون عملية بحث عالمية هائلة كل عام.
“إذا علمت أن النتائج على الصفحة الأولى من بحث جوجل تحصل على أكثر من 90% من حركة البحث، فلا يمكنك تحمل عدم التواجد هناك، خاصة إذا كان منافسيك متواجدين فعلاً.”
Forbes ، 10 فوائد رئيسية لتحسين محركات البحث لعملك
تخيل الآن ما إذا كان عملك سيحصد جزء بسيط من عمليات البحث اليومية هذه، تخيل لو ظهرت علامتك التجارية كنتيجة أولى على جوجل عندما يبحث الناس عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وتخيل لو كان بإمكانك الاستفادة من فعل بسيط لبحث جوجل وتحويله إلى عائد لنشاطك التجاري، هل تريد ذلك؟ أتخيل أن الإجابة هي “نعم” مدوية.
لحسن الحظ، هناك طريقة لعرض نشاطك التجاري أمام الأشخاص الذين يحتاجون أو يريدون ما لديك لتقدمه، ويطلق على هذه العملية تحسين محركات البحث أو SEO.
باختصار، تعمل هذه الوسيلة على جعل موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري يظهر بشكل إيجابي على جوجل من خلال إقناع محرك البحث بأن موقع الويب الخاص بك هو الخيار الأكثر منطقية لعمليات البحث التي يقوم بها الأشخاص فيما يتعلق بنشاطك التجاري.
وعند تنفيذ ذلك بشكل صحيح، يمكن أن يكون تحسين محرك البحث وسيلة مفيدة للغاية لتوليد عملاء متوقعين و / أو عملاء مؤهلين لعملك.
وما ينبغي الانتباه له أن تحسين محركات البحث ليس “رصاصة سحرية”، فلا يشبه الأمر الضغط على زر التشغيل وانتظار وصول الأموال، بل إنها عملية طويلة وتستغرق وقتاً طويلاً وتحتاج إلى استثمار للوقت والجهد (وربما القليل من المال أيضاً).
ولكن إذا كنت على استعداد لذلك، فنحن فإننا هنا في يونايتد اس إي أو على استعداد لمساعدتك في البدء في سلسلة المدونات متعددة الأجزاء هذه حول كيفية القيام بتحسين محرك البحث على
موقع الويب الخاص بك.
لذا، هل أنت مستعد للبدء؟ هيا بنا!
توضيح بحث جوجل وتحسين محركات البحث.
قبل أن نبدأ في مناقشة كيفية القيام بذلك، سنقوم بتغطية موجزة لتعريف كل ذلك. سيتطرق موضوعنا هذا بشكل موجز للأعمال الداخلية لمحرك بحث جوجل وكيف يتم ملاءمة عملية تحسين محرك البحث مع ذلك.
سيعطينا هذا أساساً متيناً للمفاهيم والموضوعات الأكثر تقنية التي سنغطيها لاحقاً.
إن بحث جوجل بأبسط شكل له عبارة عن نظام برمجي مصمم لمساعدة الأشخاص في العثور على ما يحتاجون إليه عبر الإنترنت، وهو محرك بحث آلي بالكامل يجيب على استفسارات الأشخاص من خلال تقديم قائمة بالنتائج التي يراها أكثر صلة أو ملاءمة لأسئلتهم. كيف يفعل ذلك؟ من خلال عملية من ثلاث مراحل تتضمن: (1) جمع المعلومات، (2) تخزين البيانات وتحليلها، و(3) حل الاستعلام.
حتى يقدم محرك البحث جوجل إجابات، يجب عليه أولاً جمع المعلومات، وهي العملية التي يطلق عليها اصطلاحاً “الزحف”.
في الأساس، قامت جوجل بنشر برنامج يسمى زواحف الويب التي تقوم بمسح شبكة الويب العالمية إلى ما لا نهاية للعثور على جميع صفحات الويب النشطة حالياً والمتصلة بالإنترنت، وعندما يعثر الزاحف على صفحة ويب على الإنترنت فإنه يقوم بتنزيل كل المحتوى الذي يعثر عليه، بما في ذلك مقاطع الفيديو والصور والنصوص. هذه هي المرحلة الأولى.
الخطوة التالية بالنسبة لجوجل هي تحديد معنى “عنصر” المحتوى وما هي “الاستفسارات” أو “الأسئلة” ذات الصلة، وذلك يستلزم تحليل البيانات الأولية التي جمعتها (مثل الصور والنصوص ومقاطع الفيديو) وتخزين هذه المعلومات في فهرس جوجل، وهو قاعدة بياناتها الخاصة. هذه هي المرحلة الثانية.
في هذه العملية، تستخدم جوجل عدداً من الإشارات الرئيسية من بينها استخدام الكلمات الرئيسية وحداثة موقع الويب، ونظراً لأن “الزحف” عملية لا نهاية لها، فإن تخزين البيانات أو “الفهرسة” يعد أيضاً عملية لا نهاية لها، وبالتالي، وفقاً لجوجل، يحتوي فهرس بحث جوجل الآن على مئات المليارات من صفحات الويب ويزيد حجمه عن 100,000,000 جيجا بايت.
عندما يقوم المستخدم بإدخال استعلام في جوجل، يمر محرك البحث بحل الاستعلام أو “خدمة المعلومات”، وهي المرحلة الثالثة.
يعالج محرك البحث الاستعلام لتحديد ما يعنيه، ويعود إلى فهرس بحث جوجل ويعثر على صفحات الويب التي حددها على أنها أكثر صلة بالاستعلام، ويقدم هذه المعلومات في شكل قائمة. هذه “قائمة” روابط مواقع الويب لصفحات الويب ذات الصلة هي ما يسمى “صفحة نتائج محرك البحث” أو “SERP”، وغالباً لا يستغرق جوجل أكثر من ثانية لخدمة SERP بعد إدخال استعلام.
هذا وصف سريع يعطينا فكرة عن كيفية عمل محرك بحث جوجل، على الرغم من أنه قد يكون مبسطاً بشكل مبالغ فيه، وهو بمثابة الركن الأساسي لموضوع المناقشة التالي وهو …
بعد أن ألقينا نظرة خاطفة (إذا جاز التعبير)، حان الوقت للحديث عن دور تحسين محركات البحث.
تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية لزيادة ظهور موقع الويب الخاص بك لاستعلامات محركات البحث التي تريد أن يظهر عليها، وهي عملية متعددة الأوجه تتضمن تحسين العناصر داخل وخارج موقع الويب الخاص بك.
كيف تقوم بتحسين موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح للبحث؟ من خلال الالتزام بـ “أفضل الممارسات” على النحو المعتمد والموصى به من قبل جوجل. بمعنى، إذا لعبت وفقاً لقواعد جوجل فستزيد فرص ظهورك للاستعلامات المبحوثة (تحسن رؤية البحث).
ومع تحسن رؤية البحث، يُرجح أن تكتسب المزيد من الثقة والاهتمام، الأمر الذي سيسمح لك بجذب المزيد من العملاء لعملك.
يمكن أن يؤثر هذا بشكل مباشر على المحصلة النهائية لنشاطك التجاري.
وفقاً لما سبق، تخصص الشركات والعلامات التجارية جزءاً كبيراً من ميزانيتها لتحسين محركات البحث. في الواقع، تنفق الشركات ما معدله 5000 دولار على جهود تحسين محركات البحث، ويعد ذلك بمثابة استثمار موجّه نحو جذب العديد من العملاء المحتملين، من بينهم:
لا يتوقف تأثير ذلك عند حدود اكتساب شبكة واسعة من حيث التسويق والظهور، ولكنه يمنحك كذلك عائداً موثوقاً على الاستثمار؛ فمحركات البحث تعتبر مسؤولة عما يقرب من 50% من جميع زيارات الموقع، وحوالي 40% من الإيرادات عبر الإنترنت تتحقق عبر ذلك. كما أنه لو تمكنت من الوصول إلى النتيجة الأولى على جوجل لاستعلام بحث أو كلمة رئيسية، فيمكنك توقع الحصول على أكثر من 32% من إجمالي الزيارات من تلك الكلمة الرئيسية.
إذا لعبت وفقاً لقواعد جوجل وقمت بتحسين موقع الويب الخاص بك للبحث بشكل صحيح، فيمكنك تحسين:
هذه ليست سوى بعض الفوائد التي يمكن أن تقدمها مُحسّنات محرّكات البحث لعملك، إذا كان هذا يثير اهتمامك، فاتبع سلسلة المدونات هذه في الأسابيع التالية، حيث نتحدث أكثر عن الاستراتيجيات والقرصنة وأفضل الممارسات حتى تتمكن من تحسين محركات البحث على موقع الويب الخاص بك!
في المدونة التالية، سنتحدث عن الموضوع 2. التخطيط لاستراتيجية تحسين محركات البحث الناجحة وكل ما يدخل في عملية إعداد حملة تحسين محرك البحث لتحقيق النجاح.