نصائح لاختيار موفر استضافة

تعد السحابة أحدث التقنيات التي غزت خطط استضافة الخادم. والسحابة هنا تشير إلى الإنترنت. تتيح هذه الخطط لمواقع الويب فرصة الاستفادة من شبكة الخوادم المتصلة بالإنترنت. هناك العديد من المُميزات لخطط الخدمة السحابية، بحيث يمكن أن يتمتع موقعك بتشغيل مضمون كل الوقت، وسيتم التعامل مع الزيارات بكفاءة أعلى. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التكاليف الإجمالية ستكون أقل نظراً لاحتياجها أقل عدد من الأجهزة.

في حين أن الاستضافة السحابية تقدم فوائد عديدة، فإنّ اختيار مزود خدمة جيد يمكن أن يشكل نوعاً من التحدي. هناك عدد من جوانب الاستضافة التي يجب على المستهلكين أخذها بعين الاعتبار بعناية قبل اختيار مزود معين. ولأن الاستضافة السحابية تعتبر تكنولوجيا جديدة نوعا ما، فإنه من الصعب فهم المواصفات التي يجب البحث عنها. كما تقوم الخوادم السحابية بتشغيل أنواع مختلفة من البرامج وقد تكون عملية الاختيار مربكة، ما يلي العديد من النصائح لمساعدتك على اختيار مزود خدمة استضافة سحابية مناسبة:

أعرف ما الذي تحتاجه

يجب عليك أولاً أن تفهم المتطلبات التي يحتاجها الموقع الالكتروني، فأنه من المفيد أن تنظر في إذا ما كان موقعك يتطلب استضافة سحابية أم لا. فإذا كان موقعك صغيراً و يحصل على عدد قليل من الزائرين فقط، فإنّه لا يحتاج إلى خدمة الاستضافة السحابية. ولكن، إذا كان موقعك ينمو، ويشهد زيادة في عدد المستخدمين وعدد الزيارات، فقد تكون السحابة هي الحل الأفضل لموقعك. ثم سيتعين عليك مطابقة احتياجات موقعك مع الفوائد التي تقدمها خطط الاستضافة السحابية.

ومن المستحسن إجراء قائمة مرجعية هنا، حتى تعرف المواصفات التي تريد البحث عنها.

الاستفادة من التجارب الحرة

لا تُجازف في خطة خدمة الاستضافة السحابية ولا تتفق أبدا على عقد طويل الأجل من البداية. بل يجب عليك أولا اختبار الوضع من خلال تجربة مجانية للخطة. هنالك العديد من مقدمي خدمات الاستضافة الذين يقدمون تجارب مجانية للخطط السحابية. يمكنك بعد ذلك التأكد من أن الاستضافة السحابية مناسبة لموقعك، مع أخذ انطباع عن مزود خدمة الاستضافة. بعد ذلك، سوف تكون في وضع أفضل لتحديد إذا ما كان مضيف الويب هذا هو الأفضل لاحتياجاتك.

ابحث عن دعم ممتاز للعملاء

لخدمات دعم العملاء أهمية قصوى عند اختيار أي مضيف ويب. وإنَّ استضافة المواقع عبارة عن عمل شديد الصعوبة لذا يجب عليك أن تتوقع المشاكل قبل حدوثها، وعادة ما يكون مزود الاستضافة هو الكيان الذي يمكنه حل معظم المشاكل. لذلك، من المهم أن يكون لدى المزود دعم ممتاز للعملاء لمساعدتك في حل المشاكل التي يمكن تطرأ في موقعك. وينصح بشدة شراء خطة استضافة التي يتوفر معها دعم للعملاء على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع فقط، وقم بقراءة التعليقات عبر الإنترنت لفهم مدى استجابة مقدم الخدمة لاستفسارات العملاء.

تحقق من النسخ الاحتياطي

يجب على مزود خدمة الاستضافة تقديم نسخ احتياطي للموقع تحسباً في حال تعطل الخادم أو جميع الخوادم. هذا السيناريو مستبعد جداً، ولكن أن تكون مستعداً أفضل من الوقوع في كارثة على حين غرة. يجب على مضيف الويب السحابي تقديم نسخة احتياطية بدون رسوم إضافية. وبالنسبة للخطط السحابية يجب أن تتوفر عملية توزيع حمل الاتصال لإعادة توجيه المستخدمين بين الخوادم في حال تعطل إحداهم، كما يجب عليك التخطيط لنسخ احتياطية خارج الموقع الخاص بك كذلك.

أخيرا وليس آخرا، تحقق من جميع ميزات الأمان التي يقدمها مضيف الويب، بحيث يجب أن تتوفر الحماية من الفيروسات، وجدران الحماية، والتشفير وكل شيء آخر في مكانه المناسب لحماية البيانات القيمة الخاصة بك ضد البرامج الضارة والقراصنة.